كل عام وأنت بخير يا غزة, د. خضر محجز

"فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك"
يا وطني، كل عام وأنت بخير..
يا وطني، كل عام والجائعون شبعى.
يا وطني، كل عام والخائفون آمنون.
يا وطني، كل عام والعراة مكسوون.
يا وطني، كل عام وأنت وأهلي بخير.
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
أواه يا وطني!.. أواه يا غزة!.. كم دفعت وكم ستدفعين!. كم عانيت وستعانين!. كم ظُلم أهلك وسيظلمون!. فكل عام وأنت بخير.
كم صبروا وسيصبرون!. كم قاتلوا وسيقاتلون!. كم جاعوا وسيجوعون!. كم حلموا بالجمال وسيحلمون!. كم أحبوا بعضهم وسيحبون!. كم تعاونوا وسيتعاونون!. فكل عام وهم بخير.

أواه يا غزة!. هل تذكرين عندما كنا ـ ذات انتفاضة ـ ندور على البيوت لتوزيع المعونات فيقول لنا الواحد من أهلك: "لقد تلقيت أنا نصيبي. فاذهبوا إلى فلان جاري"؟. كم فعلوا ذلك وكم سيفعلون!. فكل عام ونحن بخير.
هي ذي أنت محبوبتي التي أعرفها.. هي ذي أنت عظيمتي التي أتعلم منها.. هي ذي أنت وطني وأرضي وسمائي ومثواي وحبي الذي لا ينتهي. فكل عام وأنت بخير.
أواه يا غزة.. سرقك مني الهمج والقتلة، ولكنك ما زلت تنتظرين عودتي. وتخلى عنك الأهل والأشقاء، ولكنك لم تكفري بعروبتك، ولم تفرطي بما ائتمنك عليه الله من رباط على سواحل الشام. فكل عام وأنت بخير.

أواه يا وطني الحبيب!. كل عام وأنت بخير.. أواه يا أهلي وناسي وكل ما أرجو من هذه الحياة القصيرة!.. كل عام وأنتم بخير.. أواه يا ربي الذي لا رب لي سواه!. كل عام ودينك الحق بخير....

أواه.. أواه.. أواه.. يا ربي.. لا تتركني لقمة سائغة لهم، ولا تدع شعبي نهبا لقسوتهم الدموية وقلوبهم المتحجرة. لا يحيي ويميت إلا أنت. فلتحي شعبي بروح منك، ولتمت كل عتلٍّ جوّاظٍ مستكبرٍ، يسخر بآياتك، ويشق على مواليك، ويملأ بطنه بجوع عيالك، ويُحزن نبيك في وصاياه وأمته.

بلدي وإن جارت عليّ عزيزة أهلي وإن ضنوا عليّ كرام
أواه يا ناسي وربعي وأهلي وعشيرتي، ومن علم الله أنني أحبهم أكثر من نفسي. أواه من بؤسكم الذي لا يجد الحاكمون له رحمة. أواه من خوفكم الذي لا يحس بهوله حملة البنادق المتأكلون. أواه من كل هذا القهر الذي وقع عليكم، ولم تجدوا لكم من دونه نصيرا. أواه من (وقعتكم السوداء) تحت بساطير همج لا يعرف الواحد منهم الفرق بين الله والشيطان. أواه من كل دنيء لا يرى له رفعة إلا بقهر كرمائكم. أواه من كل جاهل لا يرى له دينا إلا في أذى عباد الله ممن هم أفضل منه. أواه من كل أعمى يقرأ كتاب الله ويستخرج منه أحكاما ما نزل القرآن إلا لمحاربتها. أواه من كل عبد لا يرى نفسه حرا إلا بقتل كل سيد في هذه البلاد. أواه من كل من تلطخت يده بدم أبناء وطنه ودينه ثم ذهب يصلي بخشوع. أواه من كل جبان يبيع ولاءه وكلمته لقاء أمن مزيف أو بضعة نقود منهوبة.

أواه يا غزة، يا ساحل الشام ورباط المؤمنين، وبشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أواه يا عمود الكتاب، وموئل الإيمان، وخيار رسول الله لأصحابه. أواه يا محمد يا رسول الله.. صلى عليك الله يا أكرم من خلق. صلى عليك الله يا أجمل من بشّر بالخير. صلى عليك الله وصلت عليك المساكين. وصلى عليك المظلومون المقهورون، المأكولة خبزتهم، المطخوخ أبناؤهم، المقطوعة أرجلهم، المخوفون صباحا ومساءً.

صلى عليك كل من هرب من سيارة مسلوبة مسرعة، يسوقها عسكري طائش، ولا تحمل رقما. صلى عليك كل من ذهب إلى المسجد ليصلي، فلم يسمع إلا شتائم وتهديدات. صلى عليك كل من رفع يديه إلى السماء، في جوف الليل، ليدعو على من حرم أطفاله بهجة العيد. صلى عليك كل من بحث عن قوت يومه فلم يجده. صلى عليك كل من بحث عن العدالة فأعيته. صلى عليك كل من وقف في الطابور، ذليلا، يبحث عن اسمه فلم يجده. صلى عليك كل من قال (يا الله) فلباه. صلى عليك كل من وثق بعدل الله، ولو بعد حين. صلى عليك كل من صبر نفسه على هذا القبح رجاء أن يلقاك على الحوض. صلى عليك كل من أحب وطنه ولم يجد بينه وبين دينك تعارضا. صلى عليك كل من لا ينام ولا يصحو، إلا على أمل أن تشفع له فيسعد، وتكلأ جرحه فيشفى، وتهدهد آلامه فتهدأ، وتكتحل عينه برؤيتك شاهدا على العالمين.

صلى عليك الله يا محمد، يا رسول الله. وصلى عليك نسيجنا الاجتماعي، الذي هتكت خيوطه تعاليم وأوامر لم يأمر بمثلها الاحتلال. وصلت عليك وحدتنا الوطنية المسحوقة تحت أوهام أممية عمياء. وصلت عليك صلواتنا الجميلة الماضية: صلى عليك صوت الشيخ حسن يقرأ القرآن، وصلت عليك تسابيح الشيخ عثمان من فوق المئذنة، وصلت عليك روح الشيخ الشبراوي محفظ القرآن الأشقر، وصلت عليك كل أرواح الأساتذة العظام الذين بنوا هذا الجيل الحالم المقهور ... صلت عليك كل هذه الأشياء الجميلة الذاهبة، لصالح صلوات سياسية لا ترتفع فوق رؤوسنا، إلا ريثما تُقذف في وجوهنا، جزاء كل هذا الدم من فوق المنابر، وجزاء كل هذا الحقد من ألسنة (حديثي الأسنان)، وجزاء كل هذه السمنة من أعضاء برلمان يفترض بهم أن يجوعوا ليشبع الناس.

صلى عليك كل من واجه منطق القوة بتجرد العدالة، ومنطق الجهل بنور العلم، ومنطق الحقد بندى التسامح، ومنطق الكراهية بحلاوة الحب.
صلى عليك الله، وصلت عليك الملائكة، وصلى عليك المحرومون، وأنت تدعو لهم فتقول: "اللهم من ولي من أمور أمتي شيئا فرفق بهم، فارفق به. ومن ولي من أمورهم شيئا فشق عليهم فاشقق عليه". اللهم اشقق على من شق علينا، وارفق بمن رفق بنا. فنحن عيالك ولا يشق على عيالك إلا شقي.

صلى عليك الله، وصلت عليك الملائكة، وصلى عليك كل إمام هدى، وأنت تقول: "خير أئمتكم الذين تصلون عليهم ويصلون عليكم. وشر أئمتكم الذين تلعنونهم ويلعنونكم". اللهم فصل على ياسر عرفات، بما وهبته من رفق بشعبه وحب له.
اللهم صل على ياسر عرفات، بما وهبته من قدرة على الاستماع إلى أبنائه ورعاياه ومواطنيه ومحرومي شعبه.
اللهم صل على ياسر عرفات، بما تعلم أنه أهل له من حب، منحه إياه الفقراء، ولا يتناهى.

اللهم صل على ياسر عرفات، بما علمت أنه مات ولم يترك وراءه فتيلا ولا قطميرا، من متاع أو مال، إلا حب الناس.
اللهم صل على ياسر عرفات، بما علمت أنه استفرغ وسعه في العمل لخير شعبه ولم يدخر.
اللهم صل على ياسر عرفات، بما رأيت أن من يصلي عليه اليوم لا يبتغي من وراء ذلك ربحا شخصيا، في زمن أصبحت فيه الصلاة على ياسر عرفات أشبه بالمحرمات.
اللهم صل على ياسر عرفات، كلما وجد الوفاء طريقه إلى قلب إنسان.
اللهم صل على ياسر عرفات، كلما بحثت أرملة عن محسن فلم تجده. اللهم صل على ياسر عرفات، كلما سقط جريح فلم يجد من يقبّل جرحه. اللهم صل على ياسر عرفات، كلما مات أب ولم يجد أبناؤه من يرعاهم. اللهم صل على ياسر عرفات، كلما بغى باغ ولم يجد من يردعه. اللهم صل على ياسر عرفات، كلما رأينا كوفية فوق رأس فلسطيني، وكلما رأينا علما يرفرف فوق مرتفع من الأرض، وكلما نادى تراب القدس جدث الرئيس المظلوم في رام الله فحال الظلم بينهما.

اللهم صل على غزة، وأهل غزة، ومحبي غزة، وكل من فعل شيئا لاستعادة وجه غزة المشرق.
اللهم آمن روعة أهلها، على عكس ما يرغب الشطار والعيارون. اللهم أشبع جوعة محروميها، على كره من سارقي الأقوات. اللهم ارزق أهلها رزقهم بكرامة، على عكس ما يريد الحاكمون الظلمة. اللهم لا تشف منهم صدر حاقد ولا ظالم ولا موتور. اللهم لا تمكن منهم أولادا صغارا لا يعرفون للكريم حقه، ولا يرون للكبير احترامه. اللهم أذهب عن وجه غزة الهمج والقمل والضفادع والدم. اللهم نظف شوارعها من الثعالب والكلاب وبنات آوى. اللهم أحي أهلها بكرامة، وأمتهم على الإيمان، ولا تحكم فيهم إلا من كان لهم محبا وعليهم حريصا.

"لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتّم، حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم. فإن تولوا، فقل: حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم".


delicious | digg | reddit | magnoliacom | newsvine | furl | google | yahoo | technorati | icerocket | pubsub

Google