كتـب وإصـدارات

شرينا من الكون حتى العدم - فيصل أكرم

شربنا من الكون حتى العدم

ديوانٌ شعريٌّ جديدٌ للشاعر السعودي فيصل أكرم صدر عن دار (الفارابي) ببيروت هذا العام 2009، وهو الكتاب العاشر للشاعر بعد: الخروج من المرآة 1997، التداخلات 1999، قصيدة الأفراد 2001، مقدّمة الكتاب الأخير 2002، الصوت الشارع 2002، آت من الوادي 2003، كبار 2004، نصف الكتابة 2004، سيف بن أعطى 2007م. وجاء ديوان (شربنا من الكون حتى العَدَمْ) في 102 صفحة ولوحة غلاف لفارس غصّوب. وجاء على الغلاف الخلفي أن التوزيع في السعودية لدار المفردات..

المزيد...

الكون الروائي كتاب لناقدين عراقيين تناول مشروع إبراهيم نصرالله الروائي (الملهاة الفلسطينية) ملحمة تحكي قصة شعب بعيدا عن الشعارات

الكون الروائيالكون الروائيعن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر كتاب جديد للناقدين العراقيين الدكتور محمد صابر عبيد والدكتورة سوسن البياتي بعنوان الكون الروائي ـ قراءة في الملحمة الروائية (الملهاة الفلسطينية) لإبراهيم نصرالله. ويقع في مئة وسبعين صفحة.

المزيد...

محمد نصر الدين العقاد - قراءة في ديوان "منذور لرمل" للشاعر نادي حافظ

المتأمل في عنوان مجموعة "منذور لرمل" للشاعر المصري نادي حافظ يجد أن هذا العنوان يحمل في طيّاته دلالات عميقة، وعندما نحلل هذا التركيب العجيب يتبين لنا أن الشاعر اختار لفظ "منذور" وهو بصيغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي "نذر" بمعنى وهب، فهو منذور أي موهوب.
والشاعر عندما يختار "الرمل" الذي يوحي بالجفاف وعدم القدرة على التمازج بغيره، يكون الشيء المنذور لهذا ليس المراد منه عودته إلى أصله أو اتحاده به، وإنما المراد حلوله فقط...

المزيد...

ترجمة علي أبو خطاب - ما هو الشعــر مابعد الحداثـي ؟

"إن الشعر الحداثي لديه الحل للاتجاهات المتناقضة – التي عزلت وبولغ فيها في ما بعد الحداثة – والتي تبدو كلاً منها بشكل مفزع معارضة للأخرى وللمراحل المبكرة للحداثة". هذه العبارة كتبها تقريباً راندال جاريل . فحيث كتب جاريل "رومانسي "وحديث استبدلتهما "بحداثي" و"ما بعد حداثي" وكانت النتيجة عبارة لا تقدم فقط مدخلاً جيد لبداية الحديث عن تقلبات الشعر الأمريكي خلال العقود القليلة الماضية لكنها أيضاً تذكرنا بتلك التقلبات التي اتبعت نمطاً مر علينا سالفاً .(1)

المزيد...

"غربة سمكة" جديد الشاعرة الكويتية سوسن دعنا

صدر عن دار قرطاس للنشر بالكويت الطبعة الاولى من ديوان الشاعرة سوسن دعنا " غربة سمكة " الذي جاء في حوالي مائة وخمس وثمانين صفحة من القطع المتوسط، ضمت حوالي خمسة وتسعين نصا شعريا.

تقول في إحدى القصائد:
ثمة زهرة تحملق في المدى
ثمة عصفور يفوح منه عطر الرحيل
وفي العيون من البكاء
ما يكفي لحمل الشتاء والابحار وسط المغيب
لأنك ستكون دوما
مشروع

المزيد...

نشر محتوى
Google
 

شعــراء ونقـــاد

فاطمة ناعـــوت - خاتم من أجل نائلة






صـنـدقـــة

نشر محتوى