الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 : إصدار 33 كتابا خلال جانفي المنصرم

تم خلال شهر جانفي المنصرم إصدار 33 كتابا في إطار تظاهرة ” الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 ” حسب ما افادت به وزارة الثقافة اليوم الأثنين .

وتتناول قائمة الكتب -التي وردت في بيان للوزارة – عناوين متنوعة تخص مجالات عدة كالدين والتاريخ والأدب والثقافة وعلم الاجتماع وكتب الأطفال.

ففي مجال الكتب التاريخية إحتوت القائمة على مجموعة من العناوين على غرار ” مذكرات الأمير عبد القادر” لدار الأمة وكتاب محمد قنانش المعنون “ذكرياتي مع مشاهير الكفاح” لدار القصبة للنشر الى جانب الكتاب الصادر عن دار القصبة “تاريخ ملوك البربر في الجزائر القديمة” لمؤلفه أحمد سليماني.

كما تضمنت القائمة مجموعة من العناوين الأدبية على غرار كتاب عبد الحميد بورايو ” الأدب الشعبي الجزائري” عن دار النشر القصبة وكذا عنوان “منتخبات محمد بن شنب” لدار القصبة أيضا ورواية الكاتبة أحلام مستغانمي ” ذاكرة الجسد” للوكالة الوطنية للاشهار.

وتميزت قائمة كتب شهر جانفي بعناوين ثقافية كترجمة كتاب المؤلف إيفون تيران حول ” المواجهات الثقافية في الجزائر المستعمرة” وترجمة رواية الكاتب الجزائري محمد ديب “الليلة المتوحشة” المطبوعة من طرف الوكالة الوطنية للاشهار .

وفي المجال الديني بادرت وزارة الثقافة بطبع الأجزاء الخمسة لتفسير القران الكريم ” الجواهر الحسان” لمؤلفه الشيخ عبد الرحمن الثعالبي.

أما في مجال كتب الأطفال فقد تم بهذه المناسبة طبع 4 أجزاء لموسوعة الحيوانات للمؤلف عيسى خليفي من طرف المكتبة الخضراء .

ومن بين العناوين الأخرى التي تم إصدارها وذات أهمية خاصة لدى طلبة العلوم الانسانية وعلم الاجتماع وتم طبعها من طرف المركز الوطني في ما قبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ كتاب “مقدمة ابن خلدون” وهو عبارة عن تحقيق للكاتب عبد السلام الشدادي.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

*