“تفكيك العولمة” لوالدن بلو

صدر مؤخراً عن الشركة العالمية للكتاب في بيروت كتاب “تفكيك العولمة: افكار لاقتصاد عالمي جديد” لمؤلفه بلو الذي يعتبر احد الخبراء البارزين في حقول التنمية والتطوير والعدالة الدولية، وهو احد اكبر منتقدي السياسات الاقتصادية التي تتبعها الولايات المتحدة على صعيد العالم اجمع.
في كتابه يعتبر المؤلف ان العولمة هي التكامل المتسارع لرأس المال والانتاج والاسواق على صعيد عالمي. انها، كما يقول عمليات متوالية ومتعاقبة يقودها منطق وحيد هو تحقيق ربح مشترك وهيمنة سياسية ذات القطب الواحد.

والجدير بالذكر ان المؤلف يذهب الى ان ثمة محطات ثلاثاً شكلت ازمة العولمة:
الازمة الاولى تجلت في المحنة المالية الآسيوية عام 1997، ان هذا الحدث الذي طأطأ رؤوس نمو شرق آسيا المزهوين بأنفسهم كشف عن ان احدى قواعد العولمة قد تكون عامل تقويض للاستقرار، وهنا يعتبر المؤلف ان الازمة الآسيوية كانت بمثابة ستالينغراد بالنسبة لصندوق النقد الدولي وللنظام العالمي الجديد برمته.

المحطة الثانية تمثلت في انهيار المؤتمر الوزاري الثالث لمنظمة التجارة العالمية في سياتل في كانون الاول/ ديسمبر عام 1990، ففي هذا المؤتمر تمردت البلدان النامية ضد الاملاءات السياسية والاقتصادية التي كانت تفرضها الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا.

اما المحطة فيمكن ان نحددها في انهيار سوق الاسهم وانتهاء حقبة الازدهار في عهد كلينتون، فلم يكن ذلك انهياراً للبناء فحسب، وانما ايضاً توكيداً لما يعانيه الرأسمال الكلاسيكي من ازمات بنيوية خطيرة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

*